الخميس, أغسطس 6, 2020
IraqEnglish

وصف البرنامج الاكاديمي لقسم المحاسبة

وزارة التعليم العالي والبحث العلمي
Ministry Of Higher Education & Scientific Research
جامعة الفرات الاوسط التقنية
Al-Furat Al-Awsat Technical University
الكلية التقنية الادارية / كوفة
College Of Management Techniques/Kufa
قسم تقنيات المحاسبة
Accounting Techniques Department

التوصيف الوظيفي للقسم
Job Description of the Department

تأسيس قسم تقنيات المحاسبة Evolution of the Department
أنشأ القسم بعنوان التقنيات المالية والمحاسبية سنة 2007 مع الاستحداث المبارك للكلية التقنية الإدارية/ كوفة لتخريج الكوادر المتخصصة في هذا المجال، استجابة للتطورات العلمية المعاصرة وحاجة سوق العمل ومتطلبات التنمية المستدامة إلى قدرات وكفاءات علمية وتقنية مؤهلة بقدرات معرفية ومهارات متقدمة قادرة على مواجهة تحديات عصر التحول إلى اقتصاد المعرفة وعولمة الأسواق والمنافسة الشديدة، حيث باتت المعرفة التقنية هي مفتاح تنافسية الشعوب والأمم.
وقد استقبل القسم العلمي دفعته الأولى 20 طالب من طلبة الدراسة الإعدادية بفرعيها العلمي والأدبي اعتبارا من العام الدراسي 2007-2008 وتزايدت أعداد الطلاب عاماً تلو الآخر، ويتجاوز عدد الطلاب في القسم حالياً 300 طالباً.
ويحرص القسم على تطوير منهجيته باستمرار لتواكب التطورات العلمية والتقنية الحديثة في مجالات العلوم المالية والمحاسبية وتلبية متطلبات خطط التنمية واحتياجات سوق العمل، وقد تم تعديل خطة الدراسة حيث تتطلب التخصص الدقيق للتقنيات المحاسبية بشكل مستقل عن تقنيات المالية والاستثمار واعتبارا من العام الدراسي لهذه الخطة 2016/2017 اصبح قسم تقنيات المحاسبة قسما مستقلا لأربع سنوات دراسية لنيل درجة البكالوريوس في تقنيات.
واعتبارا من السنة الدراسية 2013/2014 يقدم قسم التقنيات المالية والمحاسبية برنامجاً للدراسات العليا يمنح درجة الماجستير التقني في التقنيات المالية والمحاسبية. يهدف هذا البرنامج إلى تخريج كوادر مهنية وأكاديمية وتشجيع البحث العلمي في المالية والمحاسبة. ومدة الدراسة في هذا البرنامج لا تقل عن سنتين ولا تزيد عن ثلاث سنوات, والدراسة في البرنامج باللغة الإنجليزية.
ويشترط لحصول الطالب على درجة الماجستير اجتيازه مالا يقل عن 32 ساعة في موضوعات المحاسبة والتدقيق والعلوم المالية والاستثمار مثل المحاسبة المالية المتقدمة، التدقيق الالكتروني، تقنيات الصيرفة الشاملة، المحاسبة الادارية المتقدمة، الاستثمار المتقدم…. وإعداد بحث في موضوع متخصص.

رؤية القسم Statement Department Vision

تبوأ مركز الريادة في التعليم المحاسبي التقني في العراق.

رسالة القسم Statement Department Mission
الارتقاء بالتقنيات المالية والمحاسبية وتزويد سوق العمل بخريجين في اختصاص المحاسبة والتدقيق والمالية والاستثمار تتوفر لديهم المعرفة الأكاديمية والتقنية والقدرات والمهارات ويتمتعون بقيم أخلاقية تمكنهم من مواجهة التحديات التي تفرضها بيئة الأعمال العالمية المتغيرة وذلك من خلال إعداد البحوث وابتكار البرامج المحاسبية والمالية على الحاسوب ومعالجة البيانات الكترونيا والسعي نحو تأسيس علاقة فعالة مع بيئة الأعمال والمهنة من خلال العمل في الدوائر والمؤسسات وأقسام المحاسبة والتدقيق والرقابة والمالية والتامين والمصارف والاستثمار وأسواق المال والتجارة الالكترونية في قطاعات الدولة المختلفة والشركات الأجنبية والمتعددة الجنسيات.

اهداف القسم الإستراتيجية Department Strategic Objectives

أولاً: إعداد الكوادر المؤهلة تأهيلاً مناسباً وكافياً لتحمل مسئولية أعباء المهنة في اختصاص المحاسبة والتدقيق والمالية والاستثمار سواءاً في القطاع الحكومي أو قطاع الأعمال بناءاً على احتياجات المجتمع.
ثانياً: تطوير البرنامج التعليمي والحقائب التدريسية لكافة المواد الدراسية في القسم بما يتمشى مع التطورات في وسائل التقنية والتوسع في استخدام الحاسبات الآلية في تشغيل انظمة المعلومات المحاسبية والمالية والاستثمار في القطاع الحكومي وقطاع الأعمال.
ثالثاً: رفع مستوى الأداء التدريسي بما يتمشى مع متطلبات القسم في المستقبل عن طريق استقطاب الكفاءات العلمية المتميزة والتوسع في تعيين الخريجين المتميزين علمياً كمدربين تقنيين وإبتعاثهم لإكمال دراستهم العليا في الجامعات داخل وخارج العراق.
رابعاً: وضع برنامج محدد للتأليف والنشر والترجمة لتحديث الكتب والمراجع الضرورية لمقررات منهجية القسم وذلك عن طريق تشجيع البحوث العلمية والمؤلفات الدراسية وزيادة قنوات نشر تلك الأبحاث والمؤلفات, وإقامة الندوات والمؤتمرات العلمية وتشجيع أعضاء هيئة التدريس على حضورها والمشاركة فيها, وتبادل الزيارات العلمية بين الأساتذة في الجامعات المختلفة.
خامساً : المساهمة في الجهود المبذولة لتطوير مهنة المحاسبة والتدقيق من خلال التعاون مع الجهات المهنية الرسمية في مجال تنظيم ممارسات المهنة.
سادساٌ: المساهمة في دورات التعليم المستمر وتطوير ورفع كفاءة اداء موظفي الدولة وقطاعات الاعمال الاخرى وتقديم الاستشارات المحاسبية والمالية للجهات الطالبة لها.
النظام الدراسي لقسم تقنيات المحاسبة Education System of the Department

برنامج البكالوريوس:

يتألف النظام الدراسي لبرنامج البكالوريوس من أربعة سنوات دراسية بنظام فصلي إذ يضم العام الدراسي فصلين دراسيين مدة كل منهما خمسة عشر أسبوعا دراسيا عدا فترات التسجيل والامتحانات. يعتمد القسم العلمي نظام الوحدات الدراسية وعلى وفق الخطة الدراسية الموضحة في أدناه والتي تقضي انجاز الطالب مفرداتها بنجاح لحصوله على شهادة البكالوريوس في تقنيات المحاسبة فضلا عن الإيفاء بمتطلبات التدريب الصيفي في منظمات القطاعين العام والخاص للمرحلتين الثانية والثالثة، ويبين الجدول ادناه عدد المواد والوحدات الدراسية:

جدول (1)
الوحدات الدراسية لقسم تقنيات المحاسبة للسنوات الدراسية الاربع

السنة الدراسية عدد المواد الدراسية عدد الوحدات الدراسية
الأولى 8 32
الثانية 8 29
الثالثة 9 32
الرابعة 8 33
المجموع 33 126

توصيف عمل خريج القسم Department Graduate’s Work Description

• القدرة العلمية والعملية اللازمة في استخدام التقنيات المحاسبية المعاصرة.
• تمكين الخريج من التعامل مع القوائم المالية عبر النشر الالكتروني.
• التعامل مع القضايا المالية والمحاسبية في الحكومة الالكترونية.
• تطبيق معايير المحاسبة الدولية ومعايير التدقيق الدولية في عمل المحاسبة والتدقيق.
• تمكين الخريج من القيام بدراسة الجدوى وتقييم المشاريع المختلفة الاختصاص.
• تمكين الخريج من التعامل في أسواق المال والاستثمار.

وصف المواد الدراسية للقسم Department Subjects Description
مبادئ المحاسبة المالية: تهدف المادة الى تعريف الطالب بالأسس والمبادئ والقواعد المحاسبية المتعلقة بتسجيل العمليات التجارية وفق أساس القيد المزدوج، العمليات النقدية، المعاملات الايرادية والرأسمالية، التسويات القيدية – وصولا الى تحضير القوائم المالية.
الاقتصاد المالي : تهدف هذه المادة الى تزويد الطالب بالمبادئ الاساسية الكلية والجزئية لعلم الاقتصاد، وتعريفه بالمتغيرات والظواهر الاقتصادية والعلاقة بينهما وبما يمكنه من فهم ضوابط الربط الموضوعي والتعامل معهما في ضوء حاجة اختصاصه لذلك.
الاحصاء التطبيقي : تهدف هذه المادة الى تعريف الطالب باهمية علم الاحصاء وعلاقته بعلم الادارة وتوضيح المجالات التي يستخدم فيها والغرض من استخدامه، كذلك التعرف على الاساليب التطبيقية الضرورية لتشخيص المشاكل وحلها وتطبيقاتها على الحاسبات الالكترونية.
المحاسبة المتوسطة: تهدف هذه المادة الى تعريف الطالب بصوره تفصيليه بأساليب القياس المحاسبي والإفصاح وتتضمن التطرق لبعض المبادئ والأهداف والمفاهيم التي تكون الإطار النظري لعلم المحاسبة، المعالجة القيدية للاستثمارات قصيرة وطويلة الأجل، الخصوم قصيرة وطويلة الأجل، القوائم المالية.
النظام المحاسبي الموحد: تهدف هذه المادة الى تزويد الطالب بالاسس والمفاهيم العامة للنظام المحاسبي الموحد والاستحداثات على النظام، وتعليم الطالب كيفية اثبات المعالجات المحاسبية وفق النظام وتعريفه بالسجلات المحاسبية وكيفية اعداد الحسابات الختامية.
محاسبة حكومية : تهدف هذه المادة الى تعريف الطالب بمفهوم المحاسبة في المؤسسات الحكومية غير الهادفة للربح وأسس القياس المحاسبي بالنظام المحاسبي الحكومي والمجموعة الدفترية المستخدمة، الرقابه على عمليات الانفاق وجباية الاموال العامة، أنواع الموازنات، أساليب إعداد الموازنة العامة للدوله.
الاساليب الكمية : تهدف هذه الماده الى تعريف الطالب بكيفية توظيف النماذج الرياضية والاحصائية لمعالجة البيانات المحاسبية التي تساعد الاداره في اتخاذ القرار من بين البدائل المتاحة.
نظم معلومات محاسبية : تهدف هذه الماده الى تعريف الطالب بأهمية تصميم النظم الادارية والتركيز على النظم المحاسبية التي تلائم الظروف الخاصة لكل مشروع.
تقنيات التدقيق: تهدف هذه الماده الى تعريف الطالب بالاجراءات العمليه واجبة الأتباع عند فحص الحسابات الخاصة بالايرادات والمصروفات والموجودات والمطلوبات والقوائم المالية.
محاسبة ضريبية : تهدف هذه الماده الى تعريف الطالب بالاجراءات واجبة الاتباع لاحتساب الدخل الخاضع للضريبة وتحديد الوعاء الضريبي، المعالجات الخاصة بالاستهلاكات والاحتياطات والخسائر وفقاً لقانون الضريبة النافذ.
محاسبة الشركات: تهدف هذه المادة الى تعريف الطالب بالأنواع المختلفة لشركات الأشخاص والاجراءات المحاسبية لأشهارها وتكوينها وكيفية توزيع صافي الأرباح على الشركاء ومسحوباتهم، تصفية الشركة . مع إعطاء فكرة عن شركات التوصية البسيطة وشركات المحاصة. كما تهدف هذه المادة الى تعريف الطالب بالاجراءات القانونية لتأسيس الشركة المساهمة، أنواع الأسهم، توزيع الأرباح، القوائم المالية وكيفية إعدادها، واجراءات تصفيتها.
محاسبة التكاليف الصناعية : تهدف هذه الماده الى تعريف الطالب بأهمية محاسبة التكاليف ودورها في خدمة الادارة من خلال تزويدها بالبيانات الكلفوية المعتمدة على طرق توزيع التكاليف وتحليلها الى عناصرها الداخله في تحديد كلفة المنتجات والخدمات.
محاسبة مؤسسات مالية ( بنوك + تأمين ) : تهدف هذه المادة الى تعريف الطالب بأنواع البنوك والمؤسسات المالية من خلال دراسة النظم المحاسبية الخاصة بالاقسام الفنية لها وصولا الى أعداد الحسابات الختامية، اجراء دراسات مقارنة لشركات التأمين ، تهيئة الميزانية العامة والحسابات الخاصة بالنشاطات التجارية المتعلقة بالمصروفات والايرادات.
محاسبة دولية : تهدف هذه المادة الى تعريف الطالب بالاساليب والاجراءات المعتمدة عند اعداد القوائم المالية المجمعة الناتجة عن عمليات اندماج الشركات بأنواعها المختلفة، المحاسبة عن عمليات البيع بالتقسيط، المحاسبة عن العملات الأجنبية، المحاسبة عن عقود الايجار طويلة الأجل.
محاسبة تكاليف متقدمة : تهدف هذه المادة الى تعريف الطالب بأهمية الرقابة على التكاليف والتعريف بنظم التكاليف الفعلية والمعيارية، طرق وضع المعايير وتحليل الانحرافات المتعلقة بعناصر الكلفة والمبيعات والارباح والمعالجات المحاسبية لها.
الرقابة المالية: تهدف هذه المادة الى تعريف الطالب بأهمية التدقيق والبيانات المالية المدققة من قبل المدقق الخارجي والتي تعتمد عليها الاطراف الخارجية المختلفة، معايير التدقيق المتعارف عليها دولياً ومحلياً، أدلة الاثبات واجبة الاتباع عند مزاولة المهنة، المدقق في ظل التشريعات المحلية، تقرير التدقيق.
المحاسبة الادارية : تهدف هذه الماده الى تعريف الطالب بالاجراءات اللازمة عند اعداد الموازنات التقديرية وتهيئة المعلومات الملائمة للادارة للمساعده في التخطيط والرقابة وبالتالي اتخاذ القرارات .
النظرية المحاسبية : تهدف هذه الماده الى تعريف الطالب بالاطار المفاهيمي الذي يكون النظرية المحاسبية ومشاكل القياس المحاسبي للمصروفات والايرادات.
تطبيقات محاسبية على الحاسوب : تهدف هذه الماده الى تعريف الطالب كيفية استخدام الحاسوب بالعمليات المحاسبية المختلفة.
أصول البحث العلمي المحاسبي : تهدف هذه الماده الى تعريف الطالب بأساليب البحث العلمي المستخدمة وكيفية كتابة البحوث المحاسبية.
نظم محاسبية متخصصة (الموارد الطبيعية، زراعية، خدمية) : تهدف هذه الماده الى تعريف الطالب بمحاسبة النفط خلال المراحل المختلفة لاستكشافه وانتاجه وكيفية معالجة النفقات والايرادات الناجمه عن تلك المراحل محاسبياً وصولاً الى إعداد الحسابات الختامية. والموازنات التقديرية ونظرية التكاليف الحديثة.
كما تبحث هذه الماده في محاسبة النشاط الزراعي من حيث أنواع الحسابات، وطرق مسكها، والمقارنة بينها وبين أنواع المحاسبة الأخرى، وكيفية إعداد القوائم في قطاع الزراعة وتكاليف الانتاج الزراعي والطرق المحاسبية لمعالجة استغلال الأراضي الزراعية، ومحاسبة المنتجات النباتية، وحسابات المواشي وطريقة مسك الحسابات في حالات المتاجرة بالمواشي بقصد الشراء والبيع أو الانتاج. كما تشتمل على الفنادق وتبحث في طبيعة النشاط وهيكل الميزانية والمجموعة الدفترية والمستندات المستخدمة في الأقسام المختلفة وأخيراً تشتمل الدراسة على المحاسبة في الجمعيات التعاونية حيث تبحث في مبادئ التعاون والدفاتر والسجلات المستخدمة، مصادر الدخل واإنفاق – الحساب الختامي والميزانية وأخيراً توزيع الأرباح ( العائد ).

Login to your account below

Fill the forms bellow to register

Retrieve your password

Please enter your username or email address to reset your password.

IraqEnglish