هي وحدة إدارية تابعة لمكتب السيد العميد. تم استحداثها لكي تعنى بشؤون المواطنين من استقبال طلبات ومشاكل ومقترحات واستفسارات المواطنين التي تتعلق بالكلية لمعالجتها من خلال الجهات ذات العلاقة.
اهداف الوحدة
- تمثل وحدة شؤون المواطنين واجهة الكلية والسيد العميد المحترم فيما يخص شؤون المواطنين (طلبة ومنتسبي الكلية والمراجع الخارجي)
- تقديم أفضل التسهيلات والخدمات للمواطنين وتذليل الصعوبات التي قد تواجههم في الكلية وانجاز معاملاتهم بالتوقيتات المحددة.
- الإشراف المباشر لتنظيم مقابلات السيد رئيس جامعة الفرات الأوسط التقنية المحترم وحسب التوجيهات.
- الإشراف المباشر لتنظيم مقابلات السيد العميد المحترم مع المواطنين للاستماع الى شكواهم وطلباتهم.
- الإجابة على استفسارات المراجعين قدر تعلق الأمر بالكلية وتوجيههم إلى الأقسام والشعب ذات العلاقة.
- تعكس هذه الوحدة حالة حضارية في المجتمعات المتمدنة ودولة المؤسسات وتعزز شكل العلاقة بين المواطن والكلية في إطار من الشفافية والاحترام المتبادل.
آلية عمل الوحــدة
- استقبال المواطنين والإصغاء إلى شكواهم وتوجيههم إلى الوجهة الصحيحة لمراجعة القسم والشعبة المعنية
- الرد على الاستفسارات والإجابة عليها وفق أحكام القانون.
- مخاطبة السادة المعاونين المحترمين والأقسام العلمية والإدارية والشعب والوحدات فيما يتعلق بالطلب الخاص بالمواطن أو بيان الرأي بشأنه.
- استلام جميع الطلبات المقدمة لمقابلة السيد رئيس الجامعة المحترم والتنسيق مع شعبة شؤون المواطنين بالجامعة لتحديد موعد للمقابلة بالاتصال المباشر بشعبة شؤون المواطنين بالجامعة في حال تعلق الطلب او الشكوى بالسيد رئيس الجامعة المحترم.
- رفع احصائيات بأعداد المقابلات التي تم اجراؤها من قبل السيد العميد الى شعبة شؤون المواطنين في الجامعة.
- ادخال الطلبات والشكاوى في موقع حكومة المواطن الالكترونية التابع للأمانة العامة لرئاسة الوزراء.
- متابعة صندوق شكاوى ومقترحات المواطنين يوميا.
- متابعة كروب شؤون المواطنين الخاص بالجامعة والذي تعتبر تبليغاته رسمية لغرض الإسراع في عملية استلام وتسليم البريد الخاص بشعبة شؤون المواطنين بالجامعة.
يتم مراجعة الوحدة من خلال التالي:
- زيارة مكتب الوحدة شخصيا والكائن في مبنى الاقسام العلمية.
2. وضع الشكاوى والمقترحات في صندوق شكاوى المواطنين الموجود في مبنى الاقسام العلمية بالقرب من وحدة شؤون المواطنين. ومبنى العمادة.