الرئيسية / مناقشات الرسائل والأطاريح / رسالة ماجستير في جامعة الفرات الأوسط التقنية تناقش (( القياس والافصاح عن راس المال الفكري ودورهما في تحسين الاداء الاستراتيجي في الوحدة الاقتصادية))

رسالة ماجستير في جامعة الفرات الأوسط التقنية تناقش (( القياس والافصاح عن راس المال الفكري ودورهما في تحسين الاداء الاستراتيجي في الوحدة الاقتصادية))

ناقشت رسالة الماجستير في الكلية التقنية الادارية في جامعة الفرات الأوسط التقنية، استعمال مدخل التكاليف على أساس النشاط المرتكز على الأداء في تحسين كفاءة استخدام موارد المستشفيات الحكومية في العراق (دراسة تطبيقية)
وتهدف الرسالة التي قدمها الطالب (احمد شمخي جبر) الى بيان أهمية القياس والافصاح عن رأس المال الفكري ودوره في تحسين الأداء الاستراتيجي بدلاً من التركيز على الموجودات المادية في عينة من تشكيلات جامعة الفرات الاوسط التقنية, وقد تم استخدام أسلوب المعاينة لمجتمع الدراسة الذي بلغ (50) أستاذاً وقائداً جامعياً. واستخدمت الاستبانة في جمع البيانات الاولية كأداة للدراسة، إذ تم توزيعها على جميع افراد عينة الدراسة المختارين
وقد تم التوصل الى جملة من الاستنتاجات أهمها: توافر مكونات راس المال الفكري في برامج الجامعة بدرجة كبيرة، حيث تنحصر هذه المكونات في أربعة أنواع هي رأس المال البشري والذي يمثل المهارات والقدرات العلمية من تدريب وخبرات وغيرها. ورأس المال الهيكلي ويعبر عن آليات عمل وهياكل الجامعة التي تمكن العاملين من تحقيق مستوى متميز من الأداء، وهذا ما يجعلها داعمة للابتكار والابداع. فضلا عن رأس المال الزبائني والذي يمثل قيمة العلاقات التي تقيمها الجامعة مع الزبائن من خلال زيادة رضا الزبون وولائه والاحتفاظ به من خلال الاستماع والاستجابة الى مقترحاته. وأخيراً راس المال الاجتماعي ويشمل علاقة الجامعة بتشكيلاتها وما تقدمه من خدمة الى محيطها الاجتماعي من دورات وورش تعليمية مختلفة
وكذلك توصلت الدراسة الى العديد من البرامج أهمها : توافر مكونات رأس المال الفكري في تشكيلات الجامعة بدرجة كبيرة. فضلا عن وجود علاقة ارتباط موجبة قوية بين القياس والافصاح عن رأس المال الفكري وتحسين الأداء الاستراتيجي
وقدم البحث مجموعة من التوصيات لعل أبرزها: بناء ثقافة تنظيمية إيجابية حول رأس المال الفكري ونشرها وتعزيزها لما يمثله من قيمة للجامعة وتشكيلاتها وكذلك ضرورة الاهتمام بالكادر البشري وتطوير الهيكل التنظيمي ودعم إجراءات رأس المال الزبائني في الجامعة وتشكيلاتها. وكذلك ينبغي أن لا تقتصر مهمة الجامعة بتخريج الطلبة واهتمامها بالتدريسيين فحسب، بل يجب أن تذهب أبعد من ذلك من خلال البحث العلمي وخدمة المجتمع وتنميته.
الموقع الالكتروني /المهندس حسن عبدالكاظم

شاهد أيضاً

تقويم القرارات الاستثمارية وفق منظور تكلفة الفرصه البديلة – دراسة تطبيقية في عينة من الشركات الصناعية العراقية (وتحليل SWOT)

تم في جامعة الفرات الاوسط التقنية / الكليةالتقنية الادارية – كوفة مناقشة رسالة الماجستير المقدمة …

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *