الرئيسية / مناقشات الرسائل والأطاريح / مدى امكانية تطبيق معيار الابلاغ المالي رقم (11)للمحاسبة عن المشاريع المشتركة في العتبات المقدسة

مدى امكانية تطبيق معيار الابلاغ المالي رقم (11)للمحاسبة عن المشاريع المشتركة في العتبات المقدسة

تم في جامعة الفرات الاوسط التقنية / الكلية التقنية الادارية -كوفة مناقشة رسالة الماجستير المقدمة من قبل طالبة الدراسات العليا ( رواء ياسر مهدي العذاري)

وتشتمل على دراسة حالة في العتبة العلوية المقدسة وتهدف الرسالة الى :

1. تسليط الضوء على مشاكل القياس القائمة على الترتيبات المشتركة لكونها تمهد الطريق في ضرورة التوجه نحو الشراكة مابين القطاع العام والخاص.

2. بيان متطلبات القياس والإفصاح المحاسبي عن الترتيبات المشتركة من خلال دراسة تحليلية لمعيار الإبلاغ المالي الدولي IFRS11.

3. بيان الخصائص التي يمكن أن تضيفها الترتيبات المشتركة على المعلومات المحاسبية ومدى تأثيرها في قرارات المستثمرين.

4. التعرف على الصيغة القانونية للتعاقد مابين القطاع العام والخاص ودراسة آليات السيطرة والملكية والمساهمات المقدمة من الأطراف المشاركين وتوضيح صيغها للتعرف على الصيغة المستخدمة في عينة البحث .

وتوصل إن الشراكة مابين القطاع العام والخاص هي حلول آنية لمشكلات مستحدثة على أرض الواقع لنقل التكنولوجيا والخبرات والمهارات واقتسام المخاطر كخطوة نحو سد عجز

الدولة بتمويل المشاريع من خلال توافر أطر قانونية وتشريعية و قاعده محاسبية تهتم بالترتيبات المشتركة و تتوافق مع معيار الإبلاغ المالي الدولي IFRS11 ..

ومن ضمن التوصيات نظراً لأهمية تطبيق متطلبات معيار الإبلاغ المالي الدولي IFRS11 “الترتيبات المشتركة ” وتأثيرها في خاصية ملاءمة المعلومات المحاسبية لقرارات مستخدميها يفضل للشركات ذات العلاقة بالشراكة مابين القطاع العام والخاص ولا سيما الشركات عينة البحث أن تطبق متطلبات هذا المعيار طواعيةً وإتخاذ الإجراءات الآتية:

▪الاعتراف في البيانات المالية المنفصلة ومن ثم البيانات المالية الموحدة فيما يتعلق بالموجودات والمطلوبات التي تخضع لرقابتهم فضلاً عن المصروفات والحصة من الإيرادات كما أنه لا يشترط أن يكون للمشروع المشترك سجلات محاسبية منفصلة.

▪البيئة القانونية والسياسية والاقتصادية والمحاسبية الحاضنة لمشاريع الترتيبات المشتركة.

▪تحديد ترتيب تعاقدي واضح وموضوعي يسهل عملية تحديد نوع الحصة في المشروع الاستثماري.

▪تحديد الصريح لنوع عقود الشراكة مع القطاع الخاص ، الى يحدد بدقة وموضوعية حيث يعد التحديد السليم خريطة الطريق لاختيار طريقة الابلاغ المحاسبي الملائمة.. رسالة ماجستير في جامعة الفرات الأوسط التقنية تناقش ( تقويم مداخل FASB و IASB في المعالجة المحاسبية للأيراد ).

شاهد أيضاً

تقويم مداخل FASB و IASB في المعالجة المحاسبية للايراد – دراسة تطبيقية في عينة من شركات المقاولات العاملة في القطاع الخاص

تم في جامعة الفرات الاوسط التقنية مناثشة رسالة الماجستير المقدمة من قبل طالب الدراسات العليا …

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *