الرئيسية / مناقشات الرسائل والأطاريح / تقويم مداخل FASB و IASB في المعالجة المحاسبية للايراد – دراسة تطبيقية في عينة من شركات المقاولات العاملة في القطاع الخاص

تقويم مداخل FASB و IASB في المعالجة المحاسبية للايراد – دراسة تطبيقية في عينة من شركات المقاولات العاملة في القطاع الخاص

تم في جامعة الفرات الاوسط التقنية مناقشة رسالة الماجستير المقدمة من قبل طالب الدراسات العليا (محمد احمد نصار ) دراسة لعينة في القطاع الخاص (شركة الفيحاء لصناعة البناء الجاهز – البصرة )

حيث تهدف الدراسة

الى بيان مفهوم الأيرادات وفق معيار محاسبة الدولي لأعداد التقارير المالية 15 الأيراد من العقود مع الزبائن ومعرفة المشاكل الموجودة في المعايير السابقة معيار المحاسبة الدولي 11 عقود الانشاء ومعيار المحاسبة الدولي 18 الأيرادات للاعتراف بالأيرادات التي عالجها معيار المحاسبة الدولي لأعداد التقارير المالية 15 الأيراد من العقود مع الزبائن في عينة البحث .

وتوصل الى ان قياس المعالجات المحاسبية للشركة عينة البحث أظهرت نتائج متوازنة عند قياسها وفقا لمفهوم معيار المحاسبة الدولي لأعداد التقارير المالية (15) عندما يتم الاعتراف بالإيراد على مدى زمني. في حين حققت الطريقة نفسها، نتائج نشاط غير متوازنة وفقا لمفاهيم المعالجة التي تستخدمها الشركة و المعمول بها ، تمثلت في تأجيل الاعتراف بالربح (الخسارة) عن الأعمال المنفذة في سنة ما ولم تقدم عنها ذرعات عمل منجز في تلك السنة، إلى السنة التي يتم فيها تقديم تلك الذرعات .

ومن ضمن التوصيات هي يجب على الشركة عينة البحث ان تقوم بقياس وعرض بنود العقد حسب متطلبات معيار المحاسبة الدولي لاعداد التقارير المالية ( 15 ) حيث سيتم إظهار نتائج حقيقة وواقعية عن العقد مع العملاء واي تغيرات تطرا على العقد . حيث تم تأجيل الاعتراف بالإيراد عن الاعمال المنفذة في سنة ما ولم تقدم عنها ذرعات عمل منجز في تلك السنة، إلى السنة التي يتم فيها تقديم تلك الذرعات .

شاهد أيضاً

جامعة الفرات الاوسط التقنية / الكلية التقنية الادارية – كوفة مناقشة رسالة الماجستير الموسومة (المعرفة التسويقية الصحية ودورها في الحد من تسويق الخوف من خلال الاستقرار النفسي للزبون / دراسة تحليلية لاراء عينة من منتسبي دائرة الصحة في النجف الاشرف).

جرت صباح يوم الاثنين 31 / 10 /2022 مناقشة رسالة الماجستير الموسومة (المعرفة التسويقية الصحية …