الرئيسية / الاخبار / مناقشة رسالة ماجستير في جامعة الفرات الأوسط التقنية بعنوان (المرونة المالية ودورها في تعزيز السيولة النقدية دراسة تطبيقية لعينة من المصارف المدرجة في سوق العراق للأوراق المالية)

مناقشة رسالة ماجستير في جامعة الفرات الأوسط التقنية بعنوان (المرونة المالية ودورها في تعزيز السيولة النقدية دراسة تطبيقية لعينة من المصارف المدرجة في سوق العراق للأوراق المالية)

جرت صباح هذا اليوم الخميس 30 / 9 / 2021 في جامعة الفرات الأوسط الكلية التقنية الادارية/ كوفة مناقشة رسالة الماجستير الموسومة (المرونة المالية ودورها في تعزيز السيولة النقدية دراسة تطبيقية لعينة من المصارف المدرجة في سوق العراق للأوراق المالية)و التي تقدمة بها طالبة الدراسات العليا (ايناس حسين علوان)، حيث تهدف الرسالة الى اختبار وتحليل تأثير مؤشرات المرونة المالية المتمثلة (نسبة الرافعة المالية، صافي التدفق النقدي، قدرة الدين العام)على مؤشرات السيولة النقدية (نسبة الرصيد النقدي، نسبة السيولة القانونية، نسبة التوظيف). وتوصلت الرسالة الى ان المصارف التي لها قوة رفع عالية قادرة على تحقيق نسبة زيادة في عملية الاستثمار، فمن خلال عملية الرفع المالي تقوم المصارف باستخدام الارباح المتحققة لتلبية انشطتها الاستثمارية، واغتنامها للفرص ذات العوائد المرتفعة. ومن ضمن أهم التوصيات التي توصي بها الباحثة: ينبغي على القطاع المصرفي المتمثل بالمصارف العراقية استخدام المرونة المالية كأداة في تخطيط انشطتها سواء كانت على المستوى الافقي (المصارف فيما بينها داخل القطاع) او على مستوى تعاملها مع الزبائن لما لها من دور في تكوين السيولة النقدية، التي طالما اثرت عليها من خلال مؤشراتها التي ساهمت بشكل وبآخر على تعزيز تلك السيولة كونها تشكل جزءً مهماً وحيوياً يمكنها الاعتماد عليه في انشطتها الاستثمارية، وتعزيز ربحيتها ونموها المستقبلي. وقد تألفت اللجنة من السادة :

١- أ.م.د. شذى عبد الحسين – الكلية التقنية الادارية/ بغداد- الجامعة التقنية الوسطى (رئيساً)

٢- أ.م.د. علي احمد فارس – كلية الادارة والاقتصاد/ جامعة كربلاء- (عضواً)

٣- م. د. مؤيد محمد عبد- الكلية التقنية الادارية/ كوفة- جامعة الفرات الاوسط التقنية – (عضواً)

٤- أ.م.د. ارشد عبد الامير جاسم – جامعة الفرات الأوسط التقنية – (عضواً ومشرفا)

وقد أجازة اللجنة بقبول الرسالة واستيفائها للشروط العلمية المطلوبة بدرجة جيد جداً عالي. وبدورنا نتقدم باسمى التهاني والتبريكات للباحثة على انجازها العلمي متمنين لها دوام الموفقية والنجاح ومن الله التوفيق.

شاهد أيضاً

شارك السيد عميد الكلية الأستاذ الدكتور فاضل عبد العباس العابدي في أعمال المؤتمر العلمي الثامن عشر ( الدولي الخامس ) للتطبيقات الإحصائية

جامعة الفرات الاوسط التقنية الكلية التقنية الادارية /كوفة م. الموقع الالكتروني المهندس مهند علي حسين …

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *